نقابة التعليم الألمانية تدق ناقوس خطر العنف في المدارس

ترى نقابة التعليم والعلوم الألمانية وجود حاجة ملحة لاتخاذ إجراءات لمواجهة التنمر والعنف في المدارس.
وقالت عضوة مجلس إدارة النقابة، أنيا بنزينغر- شتولتسه، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية إن عدد جرائم العنف في ألمانيا ارتفع خلال السنوات الأخيرة، وأضافت: “هذا الاتجاه المجتمعي العام ينعكس أيضا داخل المدارس“.
تأثير نقص الموارد البشرية
وانتقدت بنزينغر- شتولتسه النقص الحاد في أعداد المعلمين وقلة وظائف الأخصائيين الاجتماعيين في المدارس، قائلة: “هذا يؤدي إلى أن العمل الوقائي في المدارس لا يمكن تنفيذه في كثير من الأحيان إلا بشكل محدود للغاية، يجب توسيع خدمات العمل الاجتماعي المدرسي”.
وأشارت بنزينغر- شتولتسه إلى أن برنامج “فرص الانطلاق” المشترك بين الحكومة الاتحادية والولايات يمثل خطوة مهمة في هذا الاتجاه.
ووفقا لوزارة التعليم الألمانية، يهدف البرنامج إلى دعم المدارس التي تضم نسبة مرتفعة من التلاميذ القادمين من بيئات اجتماعية محرومة. وطالبت بنزينغر- شتولتسه بتوسيع البرنامج وضمان استمراريته وتوفير تمويل أفضل له.
برلين سباقة لتحليل المشكل علميا
كما رحبت النقابة بالحق القانوني في الرعاية المدرسية طوال اليوم لتلاميذ المدارس الابتدائية، والذي سيدخل حيز التنفيذ اعتبارا من أغسطس/آب 2026، وأكدت في بيان: “العامل الحاسم هو جودة هذه الخدمات، الحلول الجزئية لن تحقق المطلوب”.
ومن المقرر أن تعرض وزارة التعليم في حكومة ولاية برلين نتائج دراسة حول العنف والتنمر والتمييز في مدارس الولاية.
وقالت الوزارة في بيان: “من خلال مقياس برلين للنزاعات والعنف، تصبح برلين أول ولاية ألمانية تقدم دراسة علمية شاملة حول النزاعات والعنف في المدارس“.
تحرير: عارف جابو
Source link



